ده ان شاء الله هيبقي اول جزء فى شرح المواتير للتيار المستمر
ونبأ بالمكونات الخاصه بيه(1)الهيكل الخارجي او الجسم:هو اسطوانه مفرغه من الداخل له قاعده مرتكز عليها يصنع من الحديد الزهر او الحديد المطاوع ويحمل بداخله الأقطاب المغناطيسيه.
(2)الأقطاب المغناطيسيه: تتكون من قلب حديدي و ملفات المجال للقلب الحديدي و هو رقائق من الصلب السيليكوني كل شريحه لا يتعدي سمكها 1مم ويستخدم الصلب السيليكوني لعدة مزايا:
(أ)له خواص عاليه من حيث الكهرباء و المغناطيسيه
(ب)لتقليل التيارات الدواميه حتي لا يسخن القلب و يعرض الملفات للتلف و الحرق
يتم فصل الرقائق عن بعضها ثم يتم ضغطها لتشكل جسم واحد
*ملفات المجال:عدد من اللفات من سلك النحاس معزول بالورنيش ولكل ملف له طرفين لدخول و خروج التيار .
يحمل القلب الحديدي ملفات التيار ثم يتم تثبيته فى جسم الموتور
(3) الغطائان الجانبيان: يصنعان من نفس معدن الهيكل كل غطاء منهم يحمل فى المنتصف كرسي المحور لحمل العضو الدائر.
(4)كراسي المحور:يتم تثبيتها فى منتصف الغطاء و انواعه
(أ)كرسي جلب: عبارة عن جزء من ماسورة يتم ادخاله بالضغطو يصبح كانه جزء واحد من عمود الادارةو تصنع من النحاس الفسفوري
(ب) كرسي بلي : يتم تثبيت الجلبه الخارجيه فى منتصف الغطاء و يتم تثبيت الجلبه الداخليه مع عمود الادارة
*الغطاء الامامي: يحمل حامل الفرش الكربونيه
(5)الفرش الكربونيه: توصل التيار لملفات العضو الدائر و ملمسها ناعمو بها اطراف توصيل وحجم الفرش و حجم الفرش يتناسب مع كل محرك
(6) مروحة التبريد : تصنع من الصاج او الالومنيوم او البلاستيك او الفيبر وظيفتها تبريد الملفات و الجسم اثناء عمل الموتور
(7) العضو الدائر و يتكون من
(أ) عمود الادارة:يصنع من الصلب الناشف لتحمل الاحتكاك و الالتواء و يتحمل تشغيل الاله
ويتم ارتكاز العضو الدائر على كراسي المحور عن طريق عمود الادارة
(ب) المجاري : هي القلب الحديدي لملفات العضو الدائر تصنع من رقائق من الصلب السيليكوني و مصنعه على هيئة اسطوانه كاملهيتم ضغطها على العمود لتدور كأنها جسم واحد
(ج) و اخيرا عضو التوزيع : هو عبارة عن قطاعات من النحاس الاحمر كل قطاع منهم معزول عن الاخر عن طريق مادة عزل و العضو بالكامل معزول عن الجسم و هو يسمي اللامات فى المحرك اما فى المولد فيسمي عضو التجميع
بس كده نكون انتهينا من اول حاجه بكرة ان شاء الله ناخد نظرية تشغيل المحرك و الاعطال بتاعته يارب اعرف افهمكم